ريادة

تكلفة دراسة جدوى مشروع وأهميتها لمشروعك

تكلفة دراسة جدوى مشروع وأهميتها لمشروعك

يبحث الكثيرون عن تكلفة دراسة جدوى مشروع نظرًا للاتجاه العام العالمي إلى ريادة الأعمال والمشاريع الخاص، ولذلك تزداد نسبة الحاجة إلى دراسات الجدوى الاحترافية للمشاريع.

قد تتكبد في البداية تكلفة دراسة جدوى مشروع قررت أن تشرع فيه ولكن هذا سيكون لا شيء مقابل العوائد الربحية التي ستحصل عليها نظير وضوح الرؤيا أو على الأقل توفير الخسائر.

دراسة الجدوى التفصيلية

دراسة الجدوى هي طريقة تحليل علمي لاتخاذ قرارات استثمارية منهجية.
‏ تشير دراسة جدوى مشروع إلى التحقيق والبحث والتحليل لشروط وأحكام المشروع من حيث التكنولوجيا الهندسية والاقتصاد والمجتمع قبل اتخاذ قرار بشأن استثمار المشروع.
‏وذلك بهدف مقارنة وعرض الحلول التقنية المختلفة الممكنة ، و لاتخاذ قرارات الاستثمار.

يتم توقع الفوائد الاقتصادية والاجتماعية وتحليلها لدراسة التقدم التكنولوجي وتعدد استخدامات المشروع ، والعقلانية الاقتصادية والربحية ، والإمكانية والجدوى.
‏ثم بناء على ذلك تحديد ما إذا كان الاستثمار في المشروع مجدي من وجهة نظر طرق التحليل العلمي.

مثال: تتمثل تكلفة دراسة جدوى مشروع تطوير برمجيات في التحقيق ودراسة شروط وظروف التكنولوجيا والاقتصاد والمجتمع والموظفين ، وإظهار الحلول التقنية الممكنة لتحديد ما إذا كان المشروع بأكمله ممكنًا.
‏تتضمن دراسة الجدوى لمشروع تطوير البرمجيات العديد من الجوانب ، والتي يمكن تلخيصها في الجوانب التالية: تحليل الجدوى الفنية ، وتحليل الجدوى الاقتصادية ، وتحليل جدوى بيئة التشغيل ، وتحليل الجدوى الأخرى.

أهمية الاهتمام بالحصول على دراسة جدوى مفصلة رغم تكلفة دراسة جدوى مشروع

‏تعتبر تكلفة دراسة جدوى مشروع عملاً هامًا قبل الموافقة على المشروع ، فهي تحتاج إلى تحليل وقياس جوانب مختلفة مثل:
‏ المجال الذي يدخل فيه المشروع ، وحجم الاستثمار ، وفائدة الاستثمار ، والتكنولوجيا المعتمدة ، والبيئة التي فيها يتم تحديد موقعه وإجراءات التمويل والفوائد الاجتماعية المتولدة.
‏هي تقييم شامل بحيث يمكن دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والاجتماعية لتحديد القيمة الاستثمارية للمشروع.
مثلا تتضمن جدوى مشروع تطوير البرمجيات بشكل عام ثلاثة جوانب: الإمكانية والفعالية والضرورة ، الثلاثة يكمل كل منها الآخر ولا غنى عنها.
‏ تشمل الإمكانية جدوى التكنولوجيا والمواد والأموال ودعم الأفراد.
‏تشمل الفعالية الفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن تحقيقها من خلال تنفيذ المشروع.
‏أما الضرورة فأكثر تعقيدًا ، بما في ذلك البيئة الاجتماعية ، والرغبة في القيادة ، وجودة الموظفين ، والمستوى المعرفي وعوامل أخرى.
‏ لذلك ، من الضروري للغاية إجراء دراسة جدوى للمشروع قبل بدء المشروع.

الأسباب التي تجعلك تتجه إلى الحصول على دراسة جدوى تفصيلية

تعتبر أعمال دراسة الجدوى ذات أهمية كبيرة لكامل عملية بناء المشروع والاقتصاد الوطني برمته ، ولضمان الطابع العلمي والموضوعية والإنصاف لأعمال دراسة الجدوى ، ومنع الأخطاء والسهو بشكل فعال ، في دراسة الجدوى:

(1) أولاً وقبل كل شيء ، يجب علينا إجراء تحقيق وبحث من وجهة نظر موضوعية وعادلة ، والقيام بعمل جيد في جمع المعلومات الأساسية.
‏بالنسبة للبيانات الأساسية التي تم جمعها ، من الضروري إجراء عرض وتقييم وفقًا للوضع الفعلي الموضوعي ، وتعكس بصدق القوانين الاقتصادية الموضوعية ، والانطلاق من البيانات الموضوعية ، ومن خلال التحليل العلمي ، استخلاص استنتاجات حول ما إذا كان المشروع مجديًا أم لا.
(2) يجب أن يفي عمق محتوى تقرير دراسة الجدوى بالمعايير التي حددتها الدولة ، ويجب أن يكون المحتوى الأساسي كاملاً وتتفاوت تكلفة دراسة جدوى مشروع حسب جوانب البحث التي تغطيها.

‏في الممارسة العملية ، يجب أن نتقن النقاط الرئيسية الأربعة التالية:
‏- الدراسة أولاً ، ثم اتخاذ القرار.
– ‏ تعامل مع العلاقة بين المراحل الثلاث لاقتراح المشروع ودراسة الجدوى والتقييم ، وأوقف الدراسة إذا تبين أن أي مرحلة غير مجدية.
– من الضروري فحص البيانات العملية والموثوقة لضمان شمولية اختيار البيانات وأهميتها وموضوعيتها واستمراريتها.
– المقارنة بين خطط متعددة ، ثم اختر الأفضل.
بالنسبة للمشاريع المتعلقة بالأجانب ، أو المشاريع التي يجب دمجها مع الدول الأجنبية تحت ضغط منظمة التجارة العالمية والعوامل الخارجية الأخرى ، يجب أيضًا أن يتماشى محتوى وعمق دراسة الجدوى مع المعايير الدولية قدر الإمكان.
(3) من أجل ضمان جودة عمل دراسة الجدوى ، يجب عمل دوران وإعادة بعد كل تعديل إلى وحدة الاستشارات والتصميم لمنع الإجراءات غير المسؤولة والمتسرعة لأسباب مختلفة.

الأقسام التي تهتم بها للحصول على دراسة جدوى جاهزة

الأقسام التي تهتم بها عند الحصول على دراسة جدوى جاهزة هي…..
1. تحليل الجدوى الفنية
يشير تحليل الجدوى الفنية إلى ما إذا كان يمكن استخدام الإمكانات التقنية الحالية والمحتملة ووظائف المنتج والموارد البشرية المتوفرة لتحقيق أهداف المشروع ووظائفه وأدائه في ظل ظروف السوق والتكنولوجيا الحالية للمنتج وقد يؤدي التعمق به إلى زيادة تكلفة دراسة جدوى مشروع  قليلاً.
‏لكن تحليل الجدوى الفنية يجيب عن سؤال هل يمكن أن أكمل المشروع بأكمله في غضون المهلة المحددة؟
‏يجب أن يأخذ تحليل الجدوى الفنية في الاعتبار بشكل عام:
– مخاطر تطوير المشروع في غضون المهلة والوقت المحدد ، هل يمكن تصميم النظام المتوقع ويمكن تحقيق الوظائف والأداء الضروريين.
– فاعلية الموارد البشرية وما إذا كان يمكن إنشاء فريق من الكوادر الفنية التي يمكن استخدامها لتطوير المشروع.
وما إذا كانت هناك مشاكل مثل الموارد البشرية غير الكافية ، ونقص القدرات الفنية ، وما إلى ذلك.
وأيضا ما إذا كان يمكن الحصول على الموظفين الفنيين المهرة المطلوبين في السوق أو من خلال التدريب .
– إمكانية القدرات الفنية: اتجاه تطوير التقنيات ذات الصلة وما إذا كانت التكنولوجيا الحالية تدعم تطوير المشروع ، وما إذا كانت هناك بيئات تطوير ومنصات وأدوات تدعم التكنولوجيا في السوق.
– ‏توافر المواد (المنتجات): هل توجد موارد أخرى يمكن استخدامها لبناء النظام ، مثل بعض المعدات والمنتجات البديلة القابلة للتطبيق؟
غالبًا ما يحدد تحليل الجدوى الفنية اتجاه المشروع ، وبمجرد ارتكاب المطورين لخطأ في تقييم تحليل الجدوى الفنية ، ستحدث عواقب وخيمة وسيفشل المشروع بشكل أساسي.2. تحليل الجدوى الاقتصادية
تحليل الجدوى الاقتصادية هو أساسًا لتحليل استثمار المشروع بأكمله والفوائد الاقتصادية المتولدة ، بما في ذلك تحليل النفقات وتحليل الدخل وتحليل عائد الاستثمار وتحليل الحساسية.
(1) تحليل النفقات: يمكن تقسيم نفقات مشروع البرمجيات إلى نفقات لمرة واحدة ونفقات غير متكررة.
– النفقات لمرة واحدة ، بما في ذلك نفقات التطوير ، ونفقات التدريب ، ونفقات السفر ، وإدخال بيانات الاختبار الأولي ، ونفقات شراء المعدات ، تكلفة دراسة جدوى مشروع وما إلى ذلك.
– النفقات المتكررة ، بما في ذلك إيجارات البرامج والأجهزة ، ورواتب الموظفين والرعاية الاجتماعية ، ورسوم المرافق مثل المياه والكهرباء ، والمواد الاستهلاكية الأخرى.
(2) تحليل الفوائد: تشمل فوائد مشاريع البرمجيات الفوائد المباشرة والمنافع غير المباشرة والفوائد الأخرى.
– يشير الدخل المباشر إلى الفوائد الاقتصادية المباشرة التي يتم الحصول عليها من خلال تنفيذ المشروع ، مثل الدخل من بيع منتجات المشروع.
– تشير الفوائد غير المباشرة إلى الفوائد التي يتم الحصول عليها من خلال الوسائل غير المباشرة من خلال تنفيذ المشروع ، مثل خفض التكلفة أو من مصدر دخل آخر.
(3) تحليل نسبة الدخل إلى الاستثمار وفترة استرداد الاستثمار: تحليل مقارن للمدخلات والمخرجات لتحديد المؤشرات الاقتصادية مثل معدل عائد المشروع وفترة استرداد الاستثمار.
(4) تحليل الحساسية: عندما تتغير العوامل الرئيسية مثل تكوين المعدات والبرامج ، ومتطلبات سرعة المعالجة ، ونوع عبء عمل النظام ، وحجم الحمل ، فهنا يأتي السؤال بشأن تقدير تأثير هذه التغيرات على النفقات والإيرادات.
بالإضافة إلى التحليل الاقتصادي أعلاه ، من الضروري بشكل عام تحليل الفوائد الاجتماعية للمشروع.
‏ على سبيل المثال ، من خلال تنفيذ المشروع ، يمكن الحصول على الفوائد المحتملة من حيث مستوى الإدارة والوسائل التقنية وجودة الموظفين.3. تحليل الجدوى لبيئة التشغيل
في المثال الخاص بنا لدينا منتج مشروع البرنامج وهو منتج برمجي ، أو جزء من نظام معلومات داعم للبرامج والأجهزة ، أو مجموعة من البرامج التي يجب تثبيتها وتشغيلها للمستخدم.

ذكرنا تكلفة دراسة جدوى مشروع وتحليل الجدوى الاقتصادية والفنية، الآن ننتقل لتحليل جدوى بيئة التشغيل في المثال الخاص بنا وهو مشروع البرمجيات.

لدينا الوحدة البرمجية ، الوثائق المتعلقة ، إجراءات الإدارة والتشغيل. فقط عندما تعمل الأجهزة بشكل طبيعي وموثوق ، يتم استخدام البرنامج بشكل طبيعي ، ويتم استيفاء المؤشرات الفنية (الوظيفة والأداء) والفوائد الاقتصادية ومؤشرات الفوائد الاجتماعية ، هنا يمكن اعتبار تطوير مشروع البرنامج ناجحًا.
بيئة التشغيل لدينا هي المفتاح لتقييد فعالية نظام البرنامج في وحدة المستخدم.
‏لذلك ، من الضروري البدء من نظام الإدارة ، وطرق الإدارة ، والقواعد واللوائح ، وعادات العمل ، ونوعية الموظفين (حتى بما في ذلك التحمل النفسي للموظفين ، والحماس لقبول المعرفة والمهارات الجديدة ، وما إلى ذلك).
كل هذه الجوانب يتم تقييمها لتحديد ما إذا كان نظام البرنامج يمكن أن يعمل بسلاسة في وحدة المستخدم بعد التسليم.
ومع ذلك ، في المشاريع الفعلية ، غالبًا ما تحتاج بيئة تشغيل البرامج (الأجهزة) إلى إعادة إنشائها ، مما يؤدي إلى عدم اليقين في تحليل الجدوى لبيئة تشغيل المشروع.
‏لذلك ، أثناء تحليل جدوى بيئة التشغيل ، يمكنك التركيز على تقييم ما إذا كان يمكن إنشاء البيئة المطلوبة للتشغيل السلس للنظام والعمل المطلوب لإنشاء هذه البيئة ، بحيث يمكن تضمين هذه المهام في خطة المشروع .

4. تحليل الجدوى في جوانب أخرى
بالإضافة إلى تحليل جدوى البيئة الفنية والاقتصادية والتشغيلية الموصوف أعلاه ، فإن تكلفة دراسة جدوى مشروع البرمجيات تشمل أيضًا تحليل الجدوى مثل الجدوى القانونية والجدوى الاجتماعية.
ستشمل مشاريع البرمجيات أيضًا قضايا الجدوى القانونية مثل الالتزامات التعاقدية وحقوق الملكية الفكرية.
خاصة فيما يتعلق بتطوير النظام وبيئة التشغيل ، والأنظمة الأساسية والأدوات ، بالإضافة إلى وظائف المنتج وأدائه ، غالبًا ما تكون هناك بعض مشكلات حقوق النشر الخاصة بالبرامج.
بالإضافة إلى ذلك ، من حيث تحليل الجدوى ، فإنه يشمل أيضًا تأثير تنفيذ المشروع على البيئة الاجتماعية والبيئة الطبيعية ، فضلاً عن تحليل الفوائد الاجتماعية المحتملة.

باختصار ، تتضمن تكلفة دراسة جدوى مشروع بشكل أساسي الجوانب المذكورة أعلاه وهذا ينطبق على أي مشروع في العالم ، ولكن بالنسبة للمشروع المحدد الذي تنوي إنشاءه فيجب اختيار إجراء دراسة الجدوى وفقًا للوضع الفعلي.

All Categories
Tags

Get Free Consultations

SPECIAL ADVISORS
Quis autem vel eum iure repreh ende
Call Now Button