ريادة

دراسات الجدوى الاقتصادية

خدمة دراسات الجدوي الاقتصادية يتم فيها دراسة المشروعات الاستثمارية الخاصة بالعملاء من النواحي التسويقية والفنية والمالية والتنظيمية والإدارية وتحديد أهم عوامل النجاح الحرجة بالمشروعات المختلفة للوقوف على جدوى المشروع من الناحية الاقتصادية وتحديد مدي جدواه في ظل عائد الفرصة البديلة للمشروعات الأخرى والتوصية نحو إقامة المشروع او عدمه في ضوء نتائج الدراسات المختلفة للمشروع.

دراسة تسويفية:

يقضي مؤسسو الشركات الناشئة القليل من الوقت في استيعاب وفهم السوق الذي تخوض فيه شركاتهم غمار المنافسة، فبمجرد أن تنطلق شركتهم الناشئة فإنهم يقضون جل وقتهم في التفكير في منافسيهم، من هنا تتضح أهمية دراسة المنافسين التي تساعد المواقع والشركات في وضع التصور للخطوات القادمة في المستقبل من حيث التوسع في تقديم الخدمات والمنتجات على حد سواء، إن معرفة من هم منافسيك وما يقدمونه ، يمكن أن يساعدك في إبراز منتجاتك وخدماتك وتسويقك. سيمكنك ذلك من تحديد أسعارك التنافسية ومساعدتك على الاستجابة لحملات التسويق المنافسة بمبادراتك الخاصة، يمكنك استخدام هذه المعرفة لإنشاء استراتيجيات تسويقية تستفيد من نقاط ضعف منافسيك ، وتعمل على تحسين أداء عملك. يمكنك أيضًا تقييم أي تهديدات يمثلها كل من الداخلين الجدد إلى السوق والمنافسين الحاليين. هذه المعرفة سوف تساعدك على أن تكون حلول واقعية حول مدى نجاحك.

الدراسة الفنية

هي المرحلة الثانية من مراحل دراسة الجدوى التفصيلية ويتم الانتقال إليها في حالة أن الدراسة الأولى وهي الدراسة التسويقية أثبتت جدوها وجميع مؤشراتها مؤشرات إيجابية.

وتشمل هذه الدراسة وصف مفصل عن المنتج أو الخدمة من خلال التصور الدقيق لكل ما سيتم للمنتج خلال تصنيعه بداية من:

  • تحديد نوع الخامات التي ستدخل في صناعة المنتج
  • وعدد العمال
  • والطاقة الإنتاجية
  • والآلات والمعدات
  • وطرق النقل والمواصلات
  • وتكلفة التأسيس
  • وجميع البيانات الخاصة بموقع المشروع
  • والجدول الزمني للمشروع
  • وعمر المنتج من خلال دورة حياة المنتج
  • ومراحل المنتج إلى أن يتم استخراجه كسلعه نهائية
  • بالإضافة للتخطيط الداخلي للمنتج بأكمله من خلال الكميات المطلوب إنتاجها خلال الفترة الزمنية.

ولكن إذا كان المنتج المقدم خدمة فتتم الدراسة بشكل شامل من لحظة دخول العميل وجميع الإجراءات التي تمر بها الخدمة وكل ما تحتاجه من خطوات والمدة اللازمة لإنهاء الخدمة للعميل، كما أن هذه الدراسة تعتمد على بيانات ومعلومات تم تجميعها والتحقق منها من خلال الدراسة التسويقية .

الدراسة المالية:

الدراسة المالية هي الدراسة النهائية للمشروع وهي توضح جميع التكاليف الخاصة بالمشروع والتكلفة المالية يمكنها تعطيل أو إيقاف المشروع بأكمله.

حيث أنها توضح الميزانية المالية التي يحتاج إليها الفكرة الاستثمارية وهذه الدراسة عمود من أعمدة اتخاذ القرار الاستثماري.

وتتم هذه الدراسة من خلال ثلاث خطوات

  1. الخطوة الأولى:
    تحديد جميع تكاليف المشروع بداية من تكاليف التأسيس التي يقوم عليها المشروع والتكاليف الرأسمالية وهي الأصول الخاصة بالفكرة الاستثمارية من تكلفة الآلات ومعدات والتكاليف التشغيلية ومنها الثابت والمتغير المتمثل في تكاليف واجور العمالة والكهرباء والصيانة وينتج عنها التكاليف الإجمالية للفكرة الاستثمارية.
  2. الخطوة الثانية:
    وهي تحديد إيرادات المشروع والعائد الشهري من بيع المنتج والأرباح الإجمالية من خلال طرح تكاليف التشغيل الخاصة بالمنتج من الأرباح والعوائد.
  3. الخطوة الأخيرة للدراسة:
    وهي تحديد الربح الصافي من خلال طرح جميع المصروفات المباشرة وغير المباشرة مثل التكاليف التشغيلية والاهلاكات وفوائد القروض وغيرها من المصروفات

اطلب دراسة جدوى

ارسل طلبك الان وسيتم التواصل معكم
Call Now Button